القائمة الرئيسية

الصفحات

100 من اعظم ما قيل

أقوال من ذهب✍:
‏قال بِلال بن سَعدٍ - رحمه اللّٰه -:

واللَّهٍ لَكَفَى بِهِ ذنْبًا أَنَّ اللَّهَ عَزَّ وجَلَّ
يُزَهِّدُنَا في الدُّنْيا ونحن نَرغَبُ فِيها؛
فَزَاهِدُكُم رَاغِبٌ، ومُجْتَهِدُكُم مُقَصِّرٌ،
وعَالِمُكُم جَاهِلٌ.

الزُّهد لـ ابن ابي الدنيا (٣٨/٣)

‏قال سعيد بن جبير - رحمه اللّٰه -:

رأيتُ ابن عباس -رضِيَ اللّٰه عنهما- آخَذَ
بِلسانِهِ، وهو يقُول: قُل خيراً تغنم، أو
اصمت تسلم، قبل أن تندم.

الزهد للإمام أحمد (ص٢٣٦)

‏قال الحسن البصري - رحِمَهُ اللّٰه -:

الدُّنْيا ثلاثة أيّام: أمّا أمْس فقد ذهبَ
بٍما فِيهِ، وأمّا غداً فلعلك أن لا تدركهُ،
فاليَوْم لكَ فاعمل فِيهِ.

الزهد الكبير للبيهقي (١٩٦)

‏قال العلامة السعدي -رحمه الله-:

ومن أوصاف المؤمن: التواضع للحق
وللخلْق، وهو سليم القلب من الغش
والغِل والحقد، يحب للمسلمين ما يحب
لنفسه ويكره لهم ما يكره لنفسه،

والجاحد: قلبه يغلي بالغِل والحقد، ولا
يريد لأحدٍ خيرًا ولا نفعًا إلا إذا كان له
في ذلك غرضٌ دنيوي.

أهم المهمات (ص٢٣)

‏قال عبدالله بن عباس رضي الله عنهما :

لا تسبوا الريح 

فإنها تجيء بالرحمة 

وتجيء بالعذاب

قولوا : اللهم اجعلها رحمة 

ولا تجعلها عذابا

📚[ ابن أبي الدنيا في المطر والرعد والبرق ١٤٦ ]

قال الحافظ المنذري:

وناسخ العلم النافع له أجره، وأجر من قرأه، أو كتبه، أو عمل به، ما بقي خطُّه، وناسخ ما فيه إثمٌ عليه وزره، ووزر ما عمل به، ما بقي خطُّه والعمل به .

الترغيب والترهيب 📚

قال الإمام الزهري:

"من رزق بنتا فأحسن إليها أدخلته الجنة،
واثنتين فاحتسب فيهما الخير سترتاه من النار،
ومن رزق ثلاثا فإنهم كانوا لا يرون عليه جهادا ولا صدقة"
كتاب "العيال"لابن أبي الدنيا(٩٣)صحيح
'
فكيف بمن رزق بخمسٍ أو سبعٍ أو أكثر، وحمد وشكر، في أي نعيم وجنان سيكون.

‏قال الشيخ صالح بن فوزان الفوزان  
حفظه الله:

إعلموا أيها الإخوان أن "السنن الراتبة" يتأكد فعلها ويُكره تركها، 

ومن داوم على تركها سقطت عدالته عند بعض الأئمة، وأثم بسبب ذلك.

لأن المداومة على تركها تدل على قلة دينه، وعدم مبالاته .

📕 [ الملخص الفقهي (ص100) ]

‏قال الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه ﷲ :

إذا كَانَ الإسْلَامُ يَعُودُ كَما بدأ، 

فَما أجهل مَن استدلّ بكثرةِ النّاس.

📚الدرر السنية٤١/١

‏قال الشيخ محمد تقي الدين الهلاليّ    
رحمه اللَّه :

كل هزيمة أصابت المؤمنين ، فهي من ضعف إيمانهم ، وعدم قيامهم بالواجبات .

📚 سبيل الرشاد في هدي خير العباد (٨٣/٢)

‏قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله

تتجمل المرأة لزوجها في الحدود المشروعة من الأمور التي ينبغي لها أن تقوم بها، 

فإن المرأة كلما تجملت لزوجها كان ذلك أدعى إلى محبته لها، وإلى الائتلاف بينهما، 

وهذا من مقاصد الشريعة.

📕 مجموعة أسئلة تهم الأسر المسلمة ص 11-12

#تصاميم_من_أقوال_العلماء 

قال ابن الجوزي رحمه الله :

"إنّ مواعظ القرآن تُذيب الحديد، 
وللفهومِ كل لحظةٍ زجرٌ جديد، 
وللقلوبِ النيّرةِ كل يوم به عيد، 
غير أن الغافل يتلوه ولا يستفيد، {فذكّر بالقرآن من يخاف وعيد}".

 [كتاب التبصرة ]

‏قال السعدي رحمه الله:

أن من نعمة الله على العبد أن يقيض له الناصحين الذين يرشدونه إلى الخير ويأمرونه بالمعروف وينهونه عن المنكر، ويسعون في سعادته وفلاحه ثم من تمام هذه النعمة أن يُوفَّق لطاعتهم ولا يتشبه بمن قال الله فيهم {ولكن لا تحبون الناصحين} الأعراف 79

مجموع مؤلفاته 📚

‏قال عمر بن عبدالعزيز رحمه الله تعالى :

لا تكن ممن يتبع الحقَّ إذا وافق هواه، ويخالفه إذا خالف هواه. 

📚جامع المسائل لابن تيمية رحمه الله تعالى ١٤٤/٦ .

‏قال الإمام الخطابي - رحمه اللّٰه -:

الحديث بِمنزلة الأساس الذي هو الأصل،
والفقه بِمنزلة البِناء الذي هو لهُ كالفرع،
وكُلّ بِناء لم يوضع على قاعدة وأساس
فهو مُنهار، وكُلّ أساس خلا عن بِناء
وعِمارة فهو قفر وخراب.

معلم السُنن 📚

‏قال الإمام القرطبي - رحمه اللّٰه -:

قوله ﷺ: (ما من عبدٍ مُسلمٍ يدعو لأخيهِ
بِظهر الغيب إلا قال المَلَك: ولك بِمثل)

إنما خصّ حالة الغيْبَة لبُعْدِها عن الرّياء،
والأغراض المُفسدة أو المُنقِصة؛ فإنهُ في
حال الغيبة يتمحّضُ الإخلاص، ويصح
قصد وجه الله تعالى.

المفهم لما اشكل 📚

‏قال العلامة الشاطبي - رحمه اللّٰه -:

مقصود العِبادات الخضوع لله، والتوجّه
إليه، والتذلل بين يديه، والإنقياد تحت
حُكمه، وعِمارة القلب بِذكره.

من كتاب الموافقات 📚

‏قال الشيخ صالح الفوزان -حفظه اللّٰه-:

فمن كان يُريد النّجاة لنفسِهِ، ويُريد قبول أعماله، ويُريد أن يكون مُسْلِماً حقّاً؛ فعليهِ أن يعتني بِالعقيدة؛ بِأن يعرف العقيدة الصحيحة، وما يُضادها وما يُناقضها وما ينقصها، حتى يبني أعماله عليها.

المُنتقى من فتاوىٰ📚

قال الإمام ابن باز رحمه الله

"ومما يحصل به الأمن، والعافية والطمأنينة، والسلامة من كل شر: أن يستعيذ الإنسان بكلمات الله التامات من شر ما خلق ثلاث مرات صباحا ومساء (أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق)".

📚(الفتاوى)

‏قال رسول اللّٰه ﷺ: 

(لا تَحْقـرَنَّ من المعْرُوفِ شيْئًا، ولو أن
تلقَى أخاك بِوَجهٍ طلِقٍ)
📚صحيح مسلم 

 قال إبراهيم بن أدهم -رحمه اللّٰه-:

فمن لم يواسِ النّاس بِماله، وطعامه،
وشرابه، فلْيواسهم بِبَسط الوَجه،
والخُلُق الحسن.

📚حلية الأولياء

‏قال العلامة ابن عثيمين -رحمه اللّٰه-: 

فلا تدخل مع شخص في مُجادلة إلّا
وأنت تعرف كيف تصيبهُ مع إحسان
النيّة، أمّا أن تدخل في مُجادلة مع
شخص ذي بيان فصيح وشبه قوّية فلا
تفعل؛ لأنّك إن فعلتَ هزمتَ وصارت
هزيمتك هزيمة للحق الذي تُجادل عنه.

📚تفسير سورة الأنعام

‏قال الشيخ الألباني رحمه الله :

الحَقيقةُ أنَّ النبي ﷺ طِيلَةَ حياتِه المُباركة التي عاشَها وهو يُصلِّي بالناس إماماً ويُعلِّمُهم الصلاة ،
️ما جاء عنهُ إطلاقاً أنه قال يوماً لأصحابِه : تقبَّل الله، أو يَتقبَّلُ الله .

📚(سلسلة الهدى والنور )

‏قال ابن مسعود - رضِيَ اللّٰه عنه -:

لأن أعض على جمرةٍ أو أن أقبض عليها
حتى تبرد في يدي، أحبّ إليّ من أن
أقول لشيءٍ - قَضاهُ اللَّه - ليتَهُ لم يَكُن.

 البيهقي في شعب الإيمان 📚

‏قال الإمام ابن الجوزي - رحمه اللّٰه -:

يا هذا زاحمْ بِإجتهادك المُتّقين، وسِرْ
في سَرَب أهل اليقين، هل القَوْم إلّا
رِجالٌ طرَقُوا بابَ التَّوفيق ففُتح لَهُم،
وما نيأس لك من ذلك.

من كِتاب التبصرة 📚

قال ‏الإمام عبد العزيز بن باز - رحمه اللّٰه -: 

إذا أمرك أبوك بِقطيعة الرّحم فلا تقطعها، ولكن تعامل أباك بِالحكمة والكلام الطيّب وتستسمحهُ في هذه الأُمور، وتخاطبهُ بِالتي هي أحسن، وتقوم بِصلة الرّحم، ولو بِصفة خفية عن والدك إذا لم يسمح.

فتاوىٰ نور على الدرب 📚

‏.

قال الشيخ ‎عبدالرزاق البدر حفظه الله:

فمن خلى من الذكر لازمه الشيطان ملازمة الظل والله يقول:

( ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيض شيطانا فهو له قرين)

ولا يستطيع العبد أن يحرز نفسه من الشيطان إلا بذكر الله تعالى، وهذه فائدة جليلة من فوائد الذكر العديدة

فقه الأدعية والأذكار 📚

‏قال الإمام سهل التُّسْتَري -رحمه اللّٰه-:

من أخلاق الصدِّيقينَ أن لا يحلفوا بِالله،
وأن لا يغتابُوا، ولا يُغتاب عندهم، وأن
لا يشبعوا، وإذا وعدوا لم يُخْلِفُوا، ولا
يمزحونَ أصلاً.

سير أعلام النُّبلاء 📚

‏قال ابن حزم الأندلسي - رحمه اللّٰه -:

بحثتُ عن سبيل موصلة علىٰ الحقيقة
إلىٰ طردِ الهَمِّ الذي هو المطلوب النفيس
الذي اتفق جميع أنواع الانسان، الجاهل
منهم والعالم والصالح والطالح علىٰ
السعي له، فلم أجدها إلّا التوجه إلىٰ
اللَّه عزّ وجلّ بِالعمل للآخِرة.

رسائل ابن حزم 📚

‏قال الإمام الماوردي - رحمه اللّٰه -:

مَن فعل الخير فبنفسه بدأ، ومَن فعل
الشر فعلى نفسه جنى، مَن أبصر عيبهُ
لم يعب أحداً، ومَن عميَ عنه لم يرشد
أبداً، مَن لم يكن له من نفسِهِ زاجر، لم
تنفعهُ الزواجر، مَن زرع خيراً حصد
أجْراً، ومَن اصطنع حرّاً استفاد شُكْراً.

الأمثال والحكم 📚

‏قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله 

فالإنسان إذا قام بما أوجب الله عليه، وترك ما حرم الله عليه ، مخلصًا لله في ذلك مُتبعا لرسوله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - فإنه يرجو أن ينجيه الله بذلك من النار، ويدخله الجنة، وينبغي له في هذه الحال أن يحسن الظن بالله،


فتاوى نور على الدرب 📚

‏قال ابن رجب رحمه الله
 
كان أكثر السلف يُوتِر في آخر الليل، ورَوى وكيع، عن ابن سيرين، قال: ما يختلفون أنَّ الوترَ من آخر الليل أفضل.

‏واستحبَّه النخعيُّ، ومالك، وأحمد- في المشهور عنه- إنْ قوي ووثق بنفسِه القيام من آخِر الليل، فأمَّا مَن ليس كذلك فالأفضل في حقِّه أن يُوتِر قبل النوم، وروي هذا المعنى عن عائشة.

 (فتح الباري 6/247)

‏قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

أهْلُ الطّاعةِ عِندَهُم إسْتِقرار وعِندهُم طُمَأْنِينَة، ولَوْ كانَ الواحِدُ مِنهُم فقيرًا ،
فإنّ الله يُعطِيهِ سَعَةَ بالٍ وقناعَةً .

 (تفسير سورة المائدة - ٩٠/٢)

‏قال الشيخ عبد الرزاق البدر :

إنَّ فاقِدَ التّوحيد مَيِّتٌ ولَوْ كان يمشي على الأرض،
ومُحَقِّقُ التوحيد هو الذي يَحيَا الحياة الحقيقية،
يقول الله جلّ وعلا :
﴿أَوَ مَن كَانَ مَيْتاً فَأَحْيَيْنَاهُ﴾
أي أحيَيْناهُ بِالإيمان والتّوحيد .

(خُطبة: مَكانة التوحيد في حياةِ المسلم)

‏قال الإمام ابن رجب رحمه الله :

كَمْ تُتلَىٰ علينا آياتُ القُرآن ،
وقُلوبُنا كالحِجارَةِ أو أشدُّ قسْوَةً!

( لطائِف المعارِف - صـ ١٧٤ )

‏قال الشيخ صالح الفوزان:

أيتها المُسلمة إن الحجاب يصونك من النظرات المسمومة الصادرة من مرضى القلوب وكلاب البشر،ويقطع عنك الأطماع المسعورة
فالزمِيه وتمسكي به،ولا تلتفتي للدِّعايات المُغرِضة التي تحارب الحجاب،أو تقلل من شأنه،فإنها تريد لك الشر.

(تنبيهات على أحكام تختص بالمؤمنات٤٦)

‏قال الإمام محمد بن علي الشوكاني رحمه الله :

ومن أكثر الأذكار أجورا وأعظمها جزاء الأدعية الثابتة في الصباح والمساء فإن فيها من النفع والدفع ما هي مشتملة عليه فعلى من أحب السلامة من الآفات في الدنيا والفوز بالخير الآجل والعاجل أن يلازمها ويفعلها في كل صباح ومساء .

قطر الولي 386

‏قال الإمام ابن كثير -رحمه الله- وهو
يصف الإمام ابن القيّم -رحمه الله-:

لا أعرف في هذا العالم في زماننا أكثر
عبادةً منه، وكانت له طريقة في الصلاة
يطيلها جداً ويمد ركوعها وسجودها،
ويلومه كثير من أصحابه في بعض
الأحيان فلا يرجع ولا ينزع عن ذلك
رحمه الله.

البداية والنهاية (٢٠٢/١٤)

‏قال الوزير ابن هُبَيْرة - رحمه الله -:

فينبغي للإنسان أن يكون أشدّ خوفًا وحذرًا
على دينه وإيمانه، مُتعاهِدًا له بِالذِّكْر،
ومُدارسة القرآن، وامتثال أمر القرآن بِالنظر
والتدبّر، والفكر المُؤَدي له إلى الحق صباحاً
مساء، بل في كل وقت ونفسٍ وساعة.

الإفصاح عن معاني الصحاح (١٦٤/٨)

‏▪️قال العلامة ابن باز - رحمه الله -:

وإنما يعمل أهل الباطل، وينشطون عند
اختفاء العِلْم وظُهور الجهل،

وخلو الميدان مِمّن يقول: قال الله وقال
الرسول ﷺ، فعند ذلك يستأسدون ضد
غيرهم وينشطون في باطلهم،

لعدم وجود من يخشونهم من أهل الحق
والإيمان وأهل البصيرة.

مجموع الفتاوى (٦٠/٤)

‏قال الإمام سُفيان الثَّورِي - رحمه الله -:

عليْكَ بِالزُّهْدِ يُبَصِّركَ الله تعالى عَوَراتِ
الدُّنيا، وعليك بِالوَرَعِ يُخَفِّفِ الله عزّ وجلّ
حِسابكَ، ودع ما يَرِيبُكَ إلى ما لا يَرِيبُكَ،
وادْفَعِ الشَّكَّ بِاليَقِينِ يَسْلَم لكَ دِينُكَ.

كتاب الزُّهد لابن أبي الدُّنْيا (٧٠)

‏قال عبد الله بن عمرو -رضِيَ الله عنه-:

الدُّنْيا جُنَّةُ الكافِر وسِجْنُ المؤمن، وإِنَّمَا
مَثَلُ المؤمن حِينَ تَخرُجُ نَفسُهُ كَمَثَلِ رَجُلٍ
كان في سِجنٍ فَأُخْرِجَ منه، فَجَعَلَ يَتَقَلَّب
في الأرْضِ ويَتَفَسَّحُ فيها.

مَوسوعة ابن أبي الدُّنْيَا (٩٤/٢٢)📚

‏قال الإمام ابن القيِّم - رحِمَهُ الله -: 

اتِّباع الهَوَى وطُول الأَمَل مادة كُلّ فَساد؛ 
فإنَّ اتِّباع الهَوَى يُعمِي عن الحق مَعرِفَةً
وقَصْدًا، وطُول الأَمَل يُنسِي الآخِرَة؛
ويَصُدُّ عن الإستِعداد لها.

من كتاب الفوائد (ص: ٩٩)📚

‏قال الشيخ صالح الفوزان -حفظه الله-:

ما دام الناس على الشرك؛ وعلى البدع
والمحدثات؛ فلن تصلح أمورهم ولن تحل
مشاكلهم؛ بل تزيد مشاكلهم كما كانوا في
الجاهلية، فأوّلاً؛ يجب إصلاح العقيدة؛
ولهذا فالرسل كلهم وخاتمهم محمد ﷺ
أوّل ما يبدؤون الدعوة بإصلاح العقيدة.

اجتماع الكلمة وأثره (۲۳)

‏قال الإمام الشوكاني - رحمه الله -:

قوله: (ما تَقَرَّبَ إِلَيَّ عَبْدي بِشيءٍ أحبّ
إلَيَّ مِمَّا افْتَرَضْتُهُ عليهِ)

لفظ التقرُّب المنسوب إلى الله من عبده
يفيد أنّهُ وقع ذلك على جِهة الإخلاص،

لأنّ مَن لم يخلص العِبادة لله سُبحانه لا
يصدق عليه معنى التقرّب.

قطر الولي (٣٥١/١)📚

‏قال العلامة الألباني - رحمه الله -:

إنّ الحديث المشهور: "أنت ومالك لأبيك"
ليس على إطلاقه، بحيث أنّ الأب يأخذ
من مال ابنهُ ما يشاء، كلا وإنما يأخذ ما
هو بِحاجة إليه.

السلسلة الصحيحة (٢٥٦٤)📚

‏قال عمر بن الخطاب - رضِيَ الله عنه -:

ويلٌ لديان أهل الأرض من ديان أهل السّماء يَوْمَ يلقونه، إلّا مَن أمّ العدل، وقضى بِالحق، ولم يقضِ لهوى، ولا قرابة، ولا لرغبة، ولا لرهبة، وجعل كِتاب الله مرآة بيْنَ عينيه.

مصنف ابن أبي شيبة 📚

‏قال الإمام ابن الجوزي - رحمه الله -:

ويحك تدبَّر أمرك قبل أن تنزل قبرك، ما
أكثر ذنوبَك وما أقبح عيوبَك،

تغلبُك نفسك على ما تظن ولا تغلبها على
ما تستيقن، تحزن لنقصِ مالك ولا تحزن
لنقص عُمرك.

نسيم السحر ومنظوم الدرر 📚

‏قال العلامة ابن باز - رحمه الله -: 

سب الريح من جملة المعاصي؛ لأنها
مخلوق مُدبر، ترسل بِالخير والشر،
فلا يجوز سبها.

فلا يُقال: لعنَ الله الريح، أو قاتلَ الله
الريح، أو لا بارك الله في هذه الريح،
أو ما أشبه ذلك. 

شرح كتاب التّوْحيد📚

‏قال كعب الأحبار - رضي الله عنه -: 

لَتُحبّبَنّ إليكم الدنيا حتى تتعبّدوا لها
ولأهلِها، ولَيَأْتِيَنّكُم زمانٌ تُكرهُ فيه
الموْعِظة، وحتى يختفي المؤمن بِإيمانِه
كما يختفي الفاجِر بِفُجورِه، وحتى يُعيّر
المؤمِن بإيمانِهِ كما يُعيّر الفاجِر بِفُجورِه.

الزهد لابن أبي الدنيا 📚

‏قال الإمام ابن بطّة العكبريّ رحمه الله:"

مَنْ كَرِه الصّواب مِنْ غيره، ونصر الخطأ من نفسه؛ لم يُؤمن عليه أنْ يسلبه الله ما علمه وينسيه ما ذكره، بل يُخاف عليه أن يسلبه الله إيمانه"

(الإبانة الكبرى)(١/ ٥٤٧)📚

‏قال الإمام النووي رحمه الله :

ولا يُخَلَّدُ في النارِ أحدٌ ماتَ على التَّوحِيد ،
وهذه قاعِدةٌ مُتَّفَقٌ عليها عِند أهْلِ السُّنَّةِ .

(شرح صحيح مسلم )📚

‏قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:

فإذا تعارَضَت مَنْفَعَةُ اﻟﺪِّﻳﻦ ﻭﻣﻨﻔَﻌَﺔُ اﻟﺪُّﻧﻴﺎ،
ﻓَﻘَﺪِّم ﻣﻨﻔَﻌﺔَ اﻟﺪِّﻳﻦ،
لأنَّ الدِّين ﺇﺫا صلَح صلحت الدُّنيا،
ﺃﻣَّﺎ الدُّنيا ﺇﺫا صلحت مع فسادِ اﻟﺪِّﻳﻦ فإنها تُفسِد .

(شرح رياض الصالحين )📚

‏قال الشيخ عبد الرزاق البدر حفظه الله:

كُلُّكُم يعرِف الحديث الصحيح الذي قال فيه النبي ﷺ:
"دخلتِ امرأة بغيٌّ الجنة"
بماذا؟
سقَت كلب،نعم سقت كلبًا،سقته ماءً فغفر الله لها
إذا كانت سقت كلبا ما،فكان سبباً لغُفران الله لها
فكيف بِمن يسقي الناس التوحيد!

(شرح كتاب التوحيد - الدرس ٢٣)

‏قال يونس بن عبيد رحمه الله:
-
خصلتان إذا صلحتا من العبد، صلح ما سواهما، صلاته ولسانه.
-
📕سير أعلام النبلاء

✍قال شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ :

☜ الله عنده من المنازل العالية في دار كرامته ما لا ينالها إلا أهل البلاء .. 

⇦ فالذي شرعه الله للمؤمنين عند الإصابة بالمصائب وإن عظمت أن يقولوا: ( إنا لله وإنا إليه راجعون ) .

[ جامع المسائل ]

‏قال الإمام ابن قدامة المقدسي رحمه الله

ومن أبوابه..أي الشيطان سوء الظن بالمسلمين ، فإن من حكم على مسلم بسوء ظنه ، احتقره ، وأطلق فيه لسانه ، ورأى نفسه خيراً منه ، وإنما يترشح سوء الظن بخبث الظان ، لأن المؤمن يطلب المعاذير للمؤمن ؛والمنافق يبحث عن عيوبه

مختصر منهاج القاصدين📚

‏قال العلاّمة صالح الفوزان حفظه الله تعالى : 

••لا يسبّ أهل السنة وعلماء الحديث؛ إلاّ خبيث فاسد القلب، لأنه ما سبّهم من أجل أشخاصهم؛ إنما من أجل ما يحملونه من العلم؛ والدفاع عن الحق ••

شرح الكافية الشافية 📚

🔹 قال الإمام ابن باز رحمه الله:

«يجب ان تحرص على نشر العلم بكل نشاط وقوة وألا يكون أهل الباطل أنشط في باطلهم وأن تحرص على نفع المسلمين في دينهم ودنياهم».

📒 مجموع الفتاوى

قال الحافظ الأصمعي صاحب اللغة :

لما حضرت جدّي الوفاة .. جمع بنيه وقال لهم :

يا بَنيّ عاشروا الناس معاشرةً : إن غبتم حنّوا إليكم ... وإن متم بكوا عليكم ...


[ مكارم الأخلاق لابن أبي الدنيا 39 ]

قال الإمام التابعي الحسن البصري :


قال لقمان ( الحكيم ) لابنه :

يا بني ، حملتُ الجندل والحديد وكل حملٍ ثقيل 

فلم أحمل شيئاً هو أثقل من جار السوء..


[ زوائد كتاب البر والصلة لابن المبارك ٢٦١ ]

‏قال الحافظ الإشبيلي:

"إنّ سوء الخاتمة لا يكون لمن استقام ظاهره وصلُح باطنُه،ما سُمع بهذا قطُّ ولا عُلم به والحمد لله.
وإنما يكون لمن كان له فسادٌ في العقل أو إصرار على الكبائر وإقدام على العظائم أو لمن كان مستقيما ثم تغيّرت حاله وخرج عن سُننه وأخذ في غير طريقه"

(الاعتصام)(١/ ٢٢٤)

‏قال أبو الدرداء رضي الله عنه :

لولا ثلاث صلح الناس :

شح مطاع 

وهوى متبع 

وإعجاب كل ذي رأي برأيه

( أحمد في الزهد )📚

‏قال عبدالله بن مسعود رضي الله عنه :

* لا راحة للمؤمن دون لقاء الله عز وجل *

[ الزهد للإمام أحمد ]📚

دون يعني قبل ، والمراد لا راحة في الدنيا ، إنما الراحة في الآخرة..

‏قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

قال الله عز وجل :

....

يا عِبَادِي إنَّكُمْ تُخْطِئُونَ باللَّيْلِ وَالنَّهَارِ،

وَأَنَا أَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا،

فَاسْتَغْفِرُونِي أَغْفِرْ لَكُمْ،

.....

[ صحيح مسلم ]📚

‏قال الحافظ ابن رجب الحنبلي رحمه الله تعالى :

قال بعض السلف :

أصبحتم في أمنيةِ ناس كثير يعني : أن الموتى كلهم يتمنون حياة ساعة ليتوبوا فيها ، ويجتهدوا في الطاعة ، ولا سبيل لهم إلى ذلك .

لطائف المعارف 📚

‏قال حذيفة بن اليمان رضي الله عنه :

من أراد أنسا بلا جماعة وعزا بلا عشيرة فليتخذ طاعة الله بضاعة .

الزهد الكبير للإمام للبيهقي رحمه الله تعالى : 📚

‏قال الشيخ سليمان الرحيلي:

أنت جالِس،ما الذي يمنعك أن تقول:
سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله
والله أكبر
سبحان الله وبحمده،سبحان الله العظيم..
ماالذي يمنعك؟
لا حائل يحول بينك وبين ذلك،ولا تحتاج لأن تقوم،ولاتحتاج لأن تتوضأ،ما تحتاج إلى شيء
مِن أسهل ما يكون.

(شرح الوصية )📚

‏قال الإمام مالك رحمه الله:

إنَّ هذا العِلْمَ هو لَحمُكَ ودَمُك، وعنهُ تُسألُ يوم القيامة، فانْظُر عمَّنْ تَأْخُذه .

(الكِفايَة في عِلْمِ الرِّوايَة )📚

‏قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

وكَمْ مِن إنسانٍ هَمَّ أنْ يَسْتقِيم، ولكِنَّهُ بَقِيَ مع الرُّفْقَةِ غيرِ المُستقِيمة، فعَجَز ، فإذا ابتعد عنهُم، كان ذلِك مِن أسبابِ الهِداية .

(فتاوى نور على الدرب )📚

‏قال ابن القيم رحمه الله :

وأمَّا نَعِيمُ أهلِ الجنّة فَشَيْئان :
أحدُهُما النّظرُ إلى الله ،
والثاني سَماعُ خِطابِهِ وكلامِه .

(مِفتاح دار السّعادة )📚

‏قوله تعالى : {وَحُورٌ عِينٌ} 

قال العلّامة السّعدي - رحمه الله -:

أي: ولَهُم حُورٌ عِين، والحوراء: التي في
عينها كحل وملاحة، وحسن وبهاء،

والعين: حسان الأعيُن وضخامها، وحُسْن
العين في الأُنثى، من أعظم الأدلّة على
حُسْنها وجمالها.

 تيسير الكريم الرحمٰن📚

‏قال الإمام ﺍﻟﺘﺮﻛﻤﺎﻧﻲ ﺍﻟﺤﻨﻔﻲ -ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ-:

ليست الغُرْبة مُفارقة الأهل والأوطان،
والسفر من مكان إلى مكان،

الغريب: هو العامل بِالسُّنّة والقُرآن، ولم
يجِد مَن يساعدهُ على ذلك،

فيصير بين الخلق غربياً، ومن الله
ورسوله قريباً.

اللمع في الحوادث والبدع 📚

‏قال العلامة ابن باز - رحمه الله -:

وإنّ كثرة الكلام والبلاغة ليست دليلاً
على الحق، بل الدليل على الحق هو:
ما قال الله سبحانه، وما قال رسوله
صلّى الله عليْهِ وسلّم.

مجموع الفتاوى 📚

‏🔹قال ‎الحافظ ابن حجر :

( سئل بعض السّلف عن سبب ثقل الحسنة، وخفّة السّيّئة؛ فقال:
لأنّ الحسنة: حضَرتْ مرارتها و غابت حلاوتها فثقُلَت؛ فلا يحملنّك ثقلها على تركها! 
و السّيّئة:حضرت حلاوتها و غابت مرارتُها فلذلك خفّت؛ فلا يحملنّك خفّتها على ارتكابها! ).

📚"فتح الباري"

‏قال الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله:

إذا ماتَ المُسلِم مُرتَكِباً كبِيرَةً ولَمْ يَتُبْ مِنها، فإنَّ أمرَهُ إلى الله عزَّ وجلَّ،
إنْ شاءَ عذَّبهُ وإنْ شاء عَفا عنهُ .

(قطف الجنى الداني )📚

‏قال الشيخ عبد الرزاق البدر:

ومِنْ صِفات الزَّوجة الصّالِحة
عَدم إرهاق الزَّوج بِالنَّفقة، وألَّا تَكونَ أداةً في البيت للبَذْخِ والإسراف وإضاعة مال الزَّوج بَلْ تَعتدِل
﴿والَّذين إِذا أنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا ولَم يَقْتُرُوا وكان بيْنَ ذلِك قَواماً﴾

(رسائل الفضيلة - ص ٢٣٩)📚

قال الإمام مالك في ‎الموطأ (١٠٩١)

عن نافع ، أنه سمع عبد الله بن عمر، وهو على الصفا يدعو ، يقول:
اللهم إنك قلت : {ادعوني أستجب لكم} و {إنك لا تخلف الميعاد}
وإني أسألك كما هديتني للإسلام أن لا تنزعه مني حتى تتوفاني وأنا مسلم.

قال أبو أمامة:يا رسول الله، مرني بأمر ينفعني الله به،قال:
"عليك بالصوم، فإنه لا مثل له"
‎#النسائي 

قال بعض السلف: 
هو غداء وعشاء،فإن أخرت غداءك إلى عشائك كتبت في ديوان الصائمين

وقال بعضهم:
قدّم الفطور قبل الفجر، وأخّر الغداء إلى المغرب تفز مع الصائمين

#تصاميم_من_أقوال_العلماء 

❒ قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله تعالى :

{ كل إنسان له قلب حي سيحزن ، لكن نقول اصبر واحتسب ، وكأن شيئًا لم يكن ، لا تخرب شيئًا من أمور دنياك ، هذا هو الأفضل والأوفق والأرفق والأحسن }.

[ شرح رياض الصالحين ]

‏قال ابن حزم رحمه الله:

ولَسْنا والحمد لله مِمَّن يَضرِب كلام رسول الله ﷺ بعضَهُ بِبَعضٍ،
فيُؤمِن ببعضِهِ،ويَكفُر ببعضِه،
ولا مِمّن يُعارض أوامر الله تعالى على لسان رسول الله ﷺ بنظرِه الفاسد،
بل نأخذ جميع السُّنَن كما وردت،ونسمع ونُطيع لجميعها كما أتت.

(المحلى بالآثار )📚

‏قال الشيخ ابن باز رحمه الله :

فلا ريْـبَ أنّ سلامَةَ العقيـدَة ،
أهَـمُّ الأمُور وأعظَم الفرائِض .

(مجموع الفتاوى )📚

‏قالَ خالد بن معدان -رحمه الله-:

إِذَا فُتِحَ لِأَحَدِكُم بَابُ الخَيرِ فَليُسرِع إِلَيهِ فَإِنَّهُ لَا يَدرِي مَتَى يُغلَـقُ عَنهُ.

📙 الزهد للإمام أحمد

‏قال ذو النون :

• ما طابت الدنيا إلا بذكره .
• ولا طابت الآخرة إلا بعفوه .
• ولا طابت الجنة إلا برؤيته .

📙مجموع رسائل ابن رجب

‏قال عوف الأعرابي - من طبقة أتباع التابعين - :

من أخلاق ‎#المنافق :

يحب الحمد .
ويكـره الذم .

📚 الزهد لأحمد

‏قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله تعالى :

والواجب على المؤمنين أن يكونوا كما قال الله عزَّ وجلَّ : ﴿ إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةَ ﴾ وهم إخوة في الدين، والأخوة في الدين أقوى من الأخوة في النسب، بل إن الأخوة في النسب مع عدم الدين ليست بشيء .

شرح رياض الصالحين 📚

‏قال الحسن بن علي -رضِيَ الله عنهما-:

ابنَ آدم، إنك لن تُصيب حقيقة الإيمان
حتى لا تعِيبَ الناس بِعيبٍ هو فيك،
وحتى تبدأ بِصلاح ذلك العيبِ فتُصلِحهُ
من نفسك، فإذا فعلتَ ذلك كان شُغلكَ
في خاصّةِ نفسك، وأحبُّ العِبادِ إلى الله
عزّ وجلّ مَن كان هكذا.

مَوسوعة ابن أبي الدُّنْيا 📚

‏قال العلامة السفاريني - رحمه الله -:

مما ينبغي لِكُلِّ عالم؛ أن يبث أحاديث
-الدجال- بَيْنَ الأوْلاد والنِّساء والرِّجال،
ولاسيما في زمانِنا هذا الذي اشرأبّت
فيه الفِتن، وكثُرَت فِيهِ المِحن،
وانْدَرَسَتْ فِيهِ معالمُ السُنن.

لوامع الأنوار البهية 📚

‏قال الإمام ابن حزم - رحمه الله -: 

وما في جميع الناس شرٌّ من الوشاة، وهم
النّمّامون، وإنّ النّمِيمة لطبعٌ يدلُّ على نتن
الأصل، ورداءة الفرع، وفساد الطبع،

وخُبث النشأة، ولابّد لصاحبه من الكذب؛
والنّمِيمة: فرعٌ من فروع الكذب، ونوع من
أنواعه، وكُلّ نمام كذاب.

طوق الحمامة 📚

🌹 من الخطأ المنتشر في الدعاء أن يتبع بالمشيئة، فيقول: "جزاك الله خيرا إن شاء الله" "الله يوفقك إن شاء الله" بل يجزم بالدعاء من غير قول: "إن شاء الله" 

🌹 ففي الصحيحين:

(لا يقولن أحدكم: اللهم اغفر لي إن شئت، اللهم ارحمني إن شئت، ليعزم المسألة، فإنه لا مكره له). 

🌹 قال ابن حجر:
 (فإنه لا مكره له)، المراد: أن الذي يحتاج إلى التعليق بالمشيئة ما إذا كان المطلوب منه يتأتى إكراهه على الشيء فيخفف الأمر عليه، وأما الله سبحانه فهو منزه عن ذلك فليس للتعليق فائدة. 

وقيل: المعنى أن فيه صورة الاستغناء عن المطلوب والمطلوب منه، والأول أولى.

🌹 قال ابن عبد البر:
لا يجوز لأحد أن يقول: اللهم أعطني إن شئت وغير ذلك من أمور الدين والدنيا، لأنه كلام مستحيل لا وجه له، لأنه لا يفعل إلا ما شاءه. 

وظاهره أنه حمل النهي على التحريم وهو الظاهر، وحمل النووي النهي في ذلك على كراهة التنزيه وهو أولى. 

وقال ابن بطال: 
في الحديث أنه ينبغي للداعي أن يجتهد في الدعاء ويكون على رجاء الإجابة ولا يقنط من الرحمة. 
(فتح الباري لابن حجر 140/11)

‏قال الإمام النووي رحمه الله :

ومن النصيحة أن تُضاف الفائدة التي تُستغرب إلى قائلها، فمن فعل ذلك بُورِكَ له في عِلمه، وحاله، ومن أوهم ذلك وأوهم فيما يأخذه من كلام غيره أنه له؛ فهو جديرٌ أن لا يُنتفع بعلمه، ولا يُبارَكَ لهُ في حاله .

[ بستان العارفين ]

‏قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله:

*« ليُعلم أنَّ الوسيلةَ المحرمةَ لجلبِِ الرزقِ تنزعُ بركةَ الرزقِ، وتوقعُ صاحبها في الإثمِ ويكونُ ما يأكلهُ من أرباحها سحتاً، وليُعلمَ أنَّ الرزقَ القليلَ الحلالَ الطيبَ خيرٌ من الكثيرِ الخبيثِ الحرامِ»*. 
 
فتاوى نور على الدرب

‏قال ابن القيم رحمه الله :

 “ فكل طائع مستأنس ، وكل عاص مستوحش” 

مدارج السالكين 📚

‏قال أبو الدرداء -رضي الله عنه-:

أضحكني ثلاث، وأبكاني ثلاث:

أضحكني: مؤمل دنيا والموت يطلبه، وغافل وليس بمغفول عنه، وضاحك بملء فيه ولا
يدري أرضى الله أم أسخطه؟

وأبكاني: فراق الأحبة محمد وحزبه، وهول
المطلع عند غمرات الموت، والوقوف بين
يدي الله عز وجل.

الزهد لابن المبارك 📚

‏قال الحَسَن البَصرِي - رحمه الله -:

إِنَّ قَوْمًا أَكْرَمُوا الدُّنْيا فَصَلَبَتهُم على
الخَشَبِ، فَأَهِينُوهَا؛ فَأَهْنَأُ ما تَكُونُونَ
إذا أَهَنْتُمُوهَا.

الزُّهْد لابن أبي الدنيا 📚

‏قال حذيفة بن اليمان - رضِيَ الله عنه -:

تعوّدُوا الصّبر؛ فأوشك أن ينزل بِكم البلاء؛
أما أنّهُ لا يُصيبنكم أشد مما أصابنا نحن مع
رسول الله صَلّى الله عليْهِ وسلّم!.

حلية الأولياء لأبي نعيم 📚

‏قال الحسن البصري :

إِنَّ الرَّجُلَ لَيَدْخُلُ الْمَدْخَلَ ويَجْلِسُ الْمَجْلِسَ
أو يَأْكُلُ الأَكْلَةَ
فَيُغَيَّرُ قَلْبُهُ
فإِيَّاكُمْ وَالدُّخُولَ على أَهْلِ الْبَسْطَةِ
فَإِنَّ الدُّخُولَ عليهم

يُغَيِّرُ قَلْبَ الرَّجُلِ فَيَتَسَخَّطُ ما في يَدَيْهِ

( أحمد في الزهد ١٦٣٤ )

‏قال الحسن البصري :

إن قوما ألهتهم أمانيّ المغفرة حتى خرجوا من الدنيا وليست لهم حسنة، يقول : إني لحسن الظن بربي، وكذب ! لو أحسن الظن بربه لأحسن العمل . 

الوَجل والتوثق بالعمل ٣

قال ابن قتيبة :

والصبر والشكر أفضل ما في المؤمن من خِلال الخير

تأويل مشكل القرآن ٥٢

قال ابن القيم متحدثا عن القلب :

فإن أشرب شبهات الباطل تفجرت على لسانه الشكوك والشبهات والإيرادات، فيظن الجاهل أن ذلك لسعة علمه، وإنما ذلك من عدم علمه ويقينه .

مفتاح دار السعادة ١/١٤٠

‏قال #عبدالله_بن_مسعود رضي الله عنه : 

لا يكون أحدكم إمَّعَة

قالوا : وما الإمَّعَةُ يا أبا عبد الرحمن ؟ 

 قال : يقول: إنما أنا مع الناس إِن اهتدوا اهْتَدَيْتُ ، وإِن ضَلُّوا ضَلَلْتُ ..!

ألا ليُوَطِّنُ أحدكم نفسه على إِنْ كَفَرَ الناس أَنْ لا يَكْفُرَ

[الطبراني في الكبير٨٧٦٥]
  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
  • بريد
author-img
sinan

إظهار التعليقات
  • تعليق عادي
  • تعليق متطور
  • عن طريق المحرر بالاسفل يمكنك اضافة تعليق متطور كتعليق بصورة او فيديو يوتيوب او كود او اقتباس فقط قم بادخال الكود او النص للاقتباس او رابط صورة او فيديو يوتيوب ثم اضغط على الزر بالاسفل للتحويل قم بنسخ النتيجة واستخدمها للتعليق